العربية |   Français | English
أولاً : الأسس : جمع أساس، وهو قاعدة البناء التي يقام عليها، وأصل كل شيء، ومبدؤه. ومنه أساس الفكرة، وأساس البحث .
ثانياً : والمبادئ : جمع مبدأ، ومبدأ الشيء : أوله مادته التي يتكون منها، أو يتركب منها، ومبادئ العلم أو الفن أو الدستور أو القانون : قواعده الأساسية التي يقوم عليها ولا يخرج منها ، والمقصود بمبادئ الإسلام وأسسه هي القواعد الأساسية التي يقوم عليها الإسلام.
ثالثاً : العلاقات الدولية : والمقصود بها هي الأسس التي تحكم العلاقات بين الدول المختلفة دينياً أو عرقياً أو إقليمياً في حالات السلم والحرب، وحديثنا أيضاً بإيجاز العلاقات الإنسانية في ظل القانون الدولي الإنساني الذي يحاول الحد من الآثار التي تحدث أثناء الحرب، وتجنيب المدنيين من آثار الحرب .
 
ويمكن تلخيص العلاقة الدولية في حالة السلم، وفي حالة الحرب في آيتين كريمتين هما : [لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين (8) إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون]. "الممتحنة"، فالآية الأولى تبين العلاقة بين المسلمين وغيرهم في حالة السلم وعدم الاعتداء. 
PDF icon بحث قدم في مؤتمر مكة المكرمة الثالث المنعقد في مكة المكرمة بعنوان (العلاقات الدولية بين الاسلام والحضارة المعاصرة) تاريخ النشر:  01/02/2003 - 16:00 الموافق :  1423/11/29