العربية   Français  English

المقدمة
 
أودع الله كتابه الكريم روائع البيان ، وأصول المناظرة، وقواعد المحاجة . وآتى نبيه صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم، والحكمة، وفصل الخطاب ، فدعا إلى الله ، وحاور، وناظر، وجادل، وباهل .
وامتن الله على عباده بنعمة البيان ، التي يتوصلون بها إلى مآربهم، ويعربون فيها عن مقاصدهم ، فقال :( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ) الرحمن ، فتذرع أهل العلم والإيمان بآلة البيان لتبليغ دين الله ، وكشف شبهات المغرضين والطاعنين ، بالأدلة النقلية، والحجج العقلية، وقذفوا بالحق على الباطل فإذا هو زاهق . ولا شك أن من دواعي تعزيز ثقافة الحوار وترشيدها بنور الكتاب والسنة ، ما يلي : 
 
1- الانفتاح الكبير بين شعوب العالم، ودياناته، وثقافاته . 
2- الحملة الشعواء الموجهة ضد الإسلام ودعاته ومؤسساته . 
3- تصدر غير المؤهلين، أحياناً، لتمثيل الإسلام في المحافل ، ووسائل الإعلام . 
4- الاستفادة من التسهيلات التقنية والقانونية المتاحة نسبياً، لتبليغ الإسلام . 
 
ولا ريب أن في ديننا فسحة وسعة ، تنافي التقوقع والانكماش ، وتمكن دعاة الإسلام من التقدم إلى العالم أجمع بخطاب متين ، يتضمن دعوة المرسلين ، إلى توحيد رب العالمين . (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) الصف 9 . 
 
تعريف الحوار وحقيقته : 
الحوار في اللغة : قال ابن منظور : ( الحور : الرجوع عن الشيء وإلى شيء … والمحاورة : المجاوبة.والتحاور : التجاوب ) لسان العرب (3/383) . 
وقال الراغب : ( والمحاورة والحوار : المرادّة في الكلام . ومنه التحاور .قال تعالى :والله يسمع تحاوركما )مفردات القرءان (135). 
الحوار في الاصطلاح : لفظ ( الحوار ) مصطلح حادث ، لا يحمل حقيقة شرعية تزيد على حقيقته اللغوية ، بل ولا يحمل دلالة قانونية مستقرة تكشف عن أبعاد استعمالاته . يقول د. عبد العزيز التويجري : ( مفهوم الحوار في الفكر السياسي والثقافي المعاصر ، من المفاهيم الجديدة ، حديثة العهد بالتداول . ولعل ممايدل على جدة هذا المفهوم وحداثته أن جميع المواثيق والعهود الدولية التي صدرت في الخمسين سنة.
تاريخ النشر: 
25/01/2005 - 17:15
الموافق : 
1425/12/14


مواقع التواصل الاجتماعي

 

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق