العربية   Français  English

ترك يوم الحادي عشر من سبتمبر 2001 بصماته الخاصة على العالم بأسره، وكان هذا التاريخ إيذاناً بتطورات متسارعة، ومثيراً لجدل واسع النطاق بشأن الإسلام؛ لم تكن أوروبا بمعزل عنه.

ولعلّ واحداً من الانعكاسات الملموسة للأزمة العالمية؛ تسليط الأضواء على مسلمي القارة الأوروبية، إذ باتت شؤونهم محلاً للاهتمام والبحث والتداول بصورة لم يسبق لها مثيل.

ومن اجل دراسة كل ما يتعلق بهذه القضية من تداعيات وانعكاسات على الوجود الإسلامي في أوروبا والتأثيرات التي قد تنجم عن ذلك على المستويات القريبة والمتوسطة والبعيدة، بهدف السعي لاتخاذ ما يمكن من تدابير ووضع ما في الوسع من خطط لتحصين هذا الوجود وتلافي ما قد يعرض له من عوائق، عقد اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا عددا مهما من الندوات واللقاءات والأيام الدراسية، وقدمت أوراق عمل مجملة ومفصلة تناولت جوانب مختلفة من المسألة.. وكان من أهم ما قدم أوراق من رؤساء الأقسام المركزية في الاتحاد.. ومن الأستاذ احمد الراوي رئيس الاتحاد والأستاذ حسام شاكر نائب رئيس قسم الإعلام.. وقد جمعنا في هذه الورقة التي بين أيديكم اليوم، ابرز ما تناولناه بالبحث حول موضوع مؤتمرنا المبارك اليوم إن شاء الله..

ونحن ننطلق في هذا البحث من وجهة نظرنا كمسلمين أوروبيين.. نجمع مع انتماءنا للإسلام.. انتماءنا لأوطاننا الأوروبية.. وهذا قد ينتج عنه بعض التباين في النظر للأحداث من وجهة نظر البلاد الإسلامية.. وليس في ذلك ضير.. بل هو إثراء نافع بإذن الله تعالى.. 

تاريخ النشر: 
01/11/2013 - 14:00

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق