العربية   Français  English

المملكة العربية السعودية :البلد  
مكة المكرمة :المدينة  
م 1962 / 5 / 18 الموافق هـ 1381 / 12 / 14
:التاريخ من  
م 1962 / 5 / 20 الموافق هـ 1381 / 12 / 16
:التاريخ إلى  
عربي :اللغة  

<--break->

في رحاب مكة المكرمة تم عقد المؤتمر الإسلامي العام الأول حضره عدد من قادة المسلمين وعلماؤهم وقد قرر المجتمعون في نهاية أعمال المؤتمر تأسيس هيئة إسلامية شعبية عالمية تتخذ من مكة المكرمة مقرا دائما لها وتسمى رابطة العالم الإسلامي يكون لها مجلس من كبار العلماء ورجال الفكر من المسلمين لترعى بذرة التضامن الإسلامي وتبلغ رسالة الإسلام وتنشرها في أنحاء المعمورة.

وقد اختتمت وفود العالم الإسلامي جلسات مؤتمرها بعد أن استعرضت أهم ما يشغل المسلمين في سائر أقطارهم من شؤون دينهم ودنياهم، واتخذت فيها عدداً من المقررات والتوصيات ومنها:

أولاً: الإسلام فوق العصبيات
ثانياً: العدالة الاجتماعية
ثالثاً: التعاون الإسلامي
رابعاً: الجامعة الإسلامية
خامساً: إصلاح المجتمعات الإسلامية
سادساً: قضية فلسطين
سابعاً: قضايا المسلمين
ثامناً: مسلمو الحبشة
تاسعاً: المسلمون في الهند
عاشراً: القارة الأفريقية
حادي عشر: التجارب الذرية
ثاني عشر: الأقليات الإسلامية

ثالث عشر: تأسيس رابطة العالم الإسلامي
قرر المؤتمر الإسلامي المنعقد في مكة المكرمة في الرابع عشر من ذي الحجة لعام 1381هـ؛ تأسيس هيئة إسلامية مقرها مكة المكرمة تسمى "رابطة العالم الإسلامي".
هدف الرابطة:
أداء فريضة الله علينا في تبليغ دعوة الإسلام، وشرح مبادئها وتعاليمها ودحض الشبهات ومجاهدة المؤامرات الخطيرة التي يريد بها أعداء الإسلام فتنة المسلمين عن دينهم وتمزيق وحدتهم وأخوتهم. والنظر في القضايا الإسلامية بما يحقق مصالح المسلمين وآمالهم وحل مشاكلهم.

رابع عشر:
شكر جلالة الملك:
يقرر المؤتمر تقديم شكره وامتننانه إلى جلالة الملك سعود بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية على ما يبذله من جهد صادق لخدمة الإسلام والمسلمين ومناصرة القضايا الإسلامية، كما يشكره على إنشاء الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ويقدر جهود جلالته لرفع مستواها. حتى تؤدي رسالتها العلمية الجليلة للعالم الإسلامي كما يقدر باعتزاز موقف جلالته في تقديم التسهيلات التي مكنت من عقد هذا المؤتمر في مكة المكرمة للنظر في شؤون المسلمين وتحقيق التعاون فيما بينهم وإنشاء رابطة العالم الإسلامي لتكون أداة فعالة إن شاء الله في رعاية مصالح المسلمين العامة وحل مشاكلهم على ضوء التوجيه الإسلامي.

تاريخ النشر: 
04/10/2010 - 10:00

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق