العربية   Français  English


والكتاب من أحسن وأروع ما ألف في بابه ويتكون من مجلدين.

يتناول المجلد الأول في فصله الأول : سيرة الإمام أحمد وعلمه ، ويتحدث عن الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية في عصره ثم نشأته وتعلمه وأعماله ، ثم محنة القول بخلق القرآن وحقيقتها وأسبابها ، وموقف الإمام أحمد تجاه هذه المحنة حتى انتهائها ، ثم وفاة الإمام أحمد ومناقبه وثناء الأئمة والعلماء عليه .
ثم سرد لمؤلفاته مع بحث موسع وعميق عن ( المسند ) وأهميته ومكانته واهتمام الأمة به .

وأما الفصل الثاني فيتحدث فيه عن أدوار المذهب ومواطن انتشاره مقسما في ثلاثة أدوار .
الدور الأول : النشأة والتأسيس :
ويتضمن التعريف بأصحاب الإمام أحمد الذين سمعوا منه رووا فقهه مع التعريف بأشهر أصحابه ومن بينهم ( إبراهيم الحربي ، وابن هانئ ، وأبو طالب المشكاني ، والمروذي ، والأثرم وصالح وعبد الله ابنا الإمام أحمد وغيرهم ) .
والدور الثاني : هو النقل والنمو .
ومن أشهر علماء هذا الدور ( الخلال ، والنجاد ، والخرقي ، وغلام الخلال ، وابن بطة وآخرون ) وذكر في الكتاب أهم أعمالهم من المؤلفات والمختصرات وغيرها .
أما الدور الثالث : وهو دور الانتشار والازدهار والاستقرار ، فهو مقسم على خمسة مباحث .
الأول : المذهب في العراق ، الثاني : المذهب في حران ، الثالث : المذهب في بلاد الشام والرابع : المذهب في مصر ، والخامس : المذهب في الجزيرة العربية .
ويتناول كل مبحث أبرز علماء المذهب الحنبلي في تلك المناطق وأبرز أعمالهم .

أما الفصل الثالث : من المجلد الأول فهو معنون بعنوان ( سمات الحنابلة ) وذكر فيه أهم خصائص علماء الفقه الحنبلي ومنها الاعتناء بالحديث الشريف ، والحرص على الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، والاتباع للسلف ومناهضة البدع ، والحنابلة والسلطة السياسية ، والاجتهاد عند فقهاء الحنابلة ، وفي هذا المبحث الأخير بحث ممتع عن اختيارات ابن تيمية ومميزاتها .

أما الفصل الرابع من المجلد الأول فهو خاص بذكر أبرز مؤلفات المذهب الحنبلي وموضوعاتها كالمسائل ، والخلافيات ، والقواعد الفقهية ، وأصول الفقه ، وأدب الفتوى ، والمعاجم الفقهية ، ثم التعريف بأشهر الكتب المعتمدة في المذهب ، ومن أشهرها ( الجامع للخلال ، مختصر الخرقي ، والإرشاد إلى سبيل الرشاد للشريف أبي علي الغدادي ، ومن بينها المغني ، والعمدة ، والمقنع ، والكافي ، الاقناع ، ومنتهى الإرادات وغيرها ) .
أما المجلد الثاني : فهو يشتمل على سرد لأسماء المؤلفين ومؤلفاتهم الشهيرة من بعد الإمام أحمد وحتى عصرنا هذا ، ويشتمل على ذكر ما ئتين وخمسة وأربعين عالما من علماء الحنابلة وأهم مؤلفاتهم ، أولهم اسحاق بن منصور الكوسج (ت 251هـ ) وآخرهم الشيخ عبد العزيز بن باز ( ت 1420هـ )
تاريخ النشر: 
11/02/2016 - 16:15

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق