العربية   Français  English

الهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة تقدم خدماتها لضيفات رابطة العالم الإسلامي

الهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة تقدم خدماتها لضيفات رابطة العالم الإسلامي

منى: العالم الإسلامي

ضمن النشاط الدعوي والثقافي الذي تقوم به رابطة العالم الإسلامي لضيوفها حجاج بيت الله الحرام. قامت الهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة بتنفيذ برنامج التوعية النسائية لضيفات رابطة العالم الإسلامي اللذين يأتون لأداء فريضة الحج برفقة أزواجهم من العلماء والمفكرين والباحثين المشاركين في المؤتمر الإسلامي الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي سنوياً في مقرها بمكة المكرمة برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وبدأ عمل الهيئة لهذا العام بتشكيل اللجنة النسائية برئاسة الأمينة العامة للهيئة العالمية للمرأة والأسرة الأستاذة / حياة بنت حسن شهاب وعضوية كل من الدكتورة إيمان مغربي والأستاذة عفاف خياط والأستاذة أبرار عطار والأستاذة جنان الشيخ والأستاذة مروة عبد السلام.

حيث بدأ الإعداد للبرنامج منذ منتصف شهر ذو القعدة وتم إعداد برنامج الزيارات وخطة البرنامج الدعوي وإعداد الحقائب الدعوية بلغات مختلفة تتناسب مع لغات الضيفات وحقيبة الحاج النسائية التي تحتوي على كل ما يلزم ضيفة الرحمن في يوم عرفة. كما تبرعت بعض الأخوات بعدد مائة مصحف معلم بالقلم لإهدائه للضيفات غير الناطقات باللغة العربية لمساعدتهم على تحسين التلاوة وحفظ القرآن الكريم.

وقد بدأ برنامج الزيارات يوم الثلاثاء الثاني من شهر ذو الحجة بزيارة لمركز يُسر النسائي لحضور البرنامج التثقيفي عن أهداف المركز وأنشطته ثم زيارة معرض عمارة الحرمين الشريفين.
كما رافقت اللجنة النسائية عدد 41 ضيفة من جنسيات مختلفة لحضور حفل الاستقبال الذي أقامته سعادة الدكتورة سلمى بن داوود بدارها الكائن بالعوالي حيث كان في استقبالهن عدد من سيدات المجتمع المكي.

كما توجهت عضوات اللجنة إلى مقر الضيافة بمنى للإقامة مع الضيفات حيث بدأ البرنامج بإقامة حفل تعارف وتعريف بالبرنامج التوعوي والذي يتضمن:
• دروس تلاوة وتجويد يومية للضيفات من مختلف دول العالم تعقدها عضو اللجنة الأستاذة / أبرار عطار
• دروس دينية وتوعوية يومية منها (شرح المناسك ، تأملات في سورة الحج ، صفة الصلاة ، فضل وآداب الدعاء ، المقصد الأعظم للحج ، تفسير آيات الحج، وبذلك فليفرحوا، يوم الحج الأكبر، دور المرأة في الدعوة الى الله، وماذ بعد الحج) تلقيها الدكتورة إيمان مغربي أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بجامعة أم القرى كما تولت الرد على استفسارات الضيفات عن المناسك.
• وبمناسبة عيد الأضحى تضمن البرنامج العديد من الفقرات تخلله المسابقات الثقافية مصحوباً بعرض مرئي عن تعظيم البلد الحرام وفقرة بعنوان أعياد الشعوب تحكي فيها كل ضيفة عن مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في بلادها.
• ورشة عمل بعنوان " حماية الأسرة من الاتفاقيات الدولية " شارك فيها عدد من الضيفات من جنسيات مختلفة بحيث بدأت الأستاذة / حياة شهاب الأمينة العامة للهيئة العالمية للمرأة والأسرة التعريف بالهيئة من خلال العرض المرئي ثم قدمت شرحاً مفصلاً عن الاتفاقيات الدولية وخطرها على المجتمعات الاسلامية " بعد ذلك أعطيت المجموعات عشرون دقيقة لكتابة مقترحات عن أساليب حماية الأسرة من خطر هذه الاتفاقيات وأخيراً تم سرد التوصيات النهائية للورشة. كما أثرى الورشة مداخلات الحاضرات القيمة عن أساليب صد الهجمات التغريبية على الأسرة المسلمة إعلامياً وسبل حمايتها من التفكك والانهيار.
• الحفل الختامي وفيه تكريم المشاركات في برنامج التلاوة والتجويد وتكريم المتميزات من الضيفات.

وفي الختام وجهت سعادة الأمينة العامة للهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة رسالتين:
الأولى رسالة شكر واعتزاز لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاهـ- وحكومته الرشيدة على ما يبذلونه من جهود مباركة في خدمة الإسلام والمسلمين عامة وضيوف الرحمن خاصة، ودعت لهم أن يوفقهم الله ويسدد خطاهم ويجعلهم سببا في نصرة الإسلام والمسلمين في كل مكان.
وأما الرسالة الثانية فوجهتها للمرأة السعودية عامة ولابنة مكة خاصة تقول لها يا ابنة الاسلام ، كوني اسلاماً يتحرك على الأرض ورمزاً مشرفاً من رموز الإسلام التي يُشار لها بالبنان لتقتدي بك نساء العالم أجمع.

والجدير بالذكر أنَّ الهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة منظمة أهلية غير ربحية منبثقة عن رابطة العالم الإسلامي ولها شخصية اعتبارية مستقلة مقرها مدينة مكة المكرمة تهدف إلى نشر الوعي بمكانة المرأة المسلمة والحفاظ على حقوقها التي كفلتها لها الشريعة الإسلامية مع رفع مستوى الوعي الفكري والاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمرأة المسلمة ومتابعة قضاياها في المنظمات والهيئات الدولية وأحوال الأسرة المسلمة في العالم، كما تعمل الهيئة أيضاً على الحفاظ على حقوق الطفل والاهتمام بقضاياه.
 

تاريخ النشر: 
26/09/2015 - 03:00
الموافق : 
13/12/1436


مواقع التواصل الاجتماعي

 

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق