العربية   Français  English

الجلسة الثالثة لمؤتمر مكة السادس عشر

برئاسة د التركي مؤتمر مكة المكرمة 16 يناقش في جلسته الثالثة "تحديات الاعلام الجديد"

مكة المكرمة:

برئاسة معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة عقد مؤتمر مكة المكرمة السادس عشر الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بعنوان الشباب المسلم والإعلام الجديد جلسته الثالثة اليوم الخميس 4 / 12 / 1436 هـ بحضور أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة وأساتذة الجامعات , ومسؤولي المراكز الإسلامية الذين دعتهم الرابطة للمشاركة في المؤتمر .
وقد شارك في الجلسة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الذين تستضيفهم الرابطة لأداء فريضة الحج.

ترأس هذه الجلسة سعادة د. مبارك مجذوب من السودان .أما المتحدثون فهم:
1 / بين الهوية الاسلامية وقيم العولمة للدكتور التيجاني بو العوالي كاتب إعلامي بلجيكا
2 / الالحاد والانحلال الأخلاقي للدكتور عبد القادر سليماني استاذ التعليم العالي بجامعة وهران الجزائر
3 / التطرف والارهاب الإلكتروني للدكتور برهان المرزوقي الاستاذ في كلية الامارات للتكنولوجيا ابو ظبى.

استعرض الباحثون في هذه الجلسة مسألة الهوية والعولمة:
موضحين إن أهم ملاحظة تسترعي نظر الباحث في ثنائية الهوية والعولمة، هي أنها تتخذ طابعا إشكاليا معقدا تجعل العديد من المهتمين يشككون في مصداقية الظاهرة العولمة، التي تستهدف الإنسان في هويته وخصوصيته الدينية والثقافية واللغوية. وتحدثوا في هذا الجانب "المفزع" من العولمة، وعلمنا أن العولمة ظاهرة إنسانية مشتركة ساهمت كل الأمم والشعوب على مر الزمان في نشوئها وبلورتها، لتُيسّر للإنسان أسباب الحياة الرغيدة الخالية من الأوبئة والحروب والفاقات..

وقالوا اننا توصلنا خلال هذه الدراسة حول ظاهرة العولمة في علاقتها مع قيم الهوية الإسلامية إلى جملة من المحصلات، يتحدد أهمها كالآتي:

• تُحيل الهوية الإسلامية على مجموعة من المقومات الجوهرية في شخصية الإنسان المسلم، كالعقيدة، والتاريخ، والتراث، واللغة، والثقافة، إلخ،
• تنبثق الهوية من الذات أولا بشكل فطري، حيث يولد الإنسان على فطرة التوحيد الإسلامي، ثم يتأثر المولود بعد ذلك بطبيعة السياق الديني والثقافي الذي ينشأ ويترعرع فيه. أما العولمة فهي مرحلة لاحقة في تاريخ الذات (الإنسانية)، إنها بذلك طارئة على الذات، والطارئ لا يمكن له أن يلغي السابق والثابت.
• الجاهلية والانحطاط والفساد، لذلك فإن القيم الدينية والأخلاقية الإسلامية بمثابة الهواء الذي نتنفسه والماء الذي نروي به ظمأ النفس، والغذاء الذي نسد به رمق الجوع.
• ترتكز الهوية الإسلامية على جملة من المقومات الموجهة بتعاليم الدين الإسلامي، كعقيدة التوحيد والتاريخ المشترك والثقافة الجامعة واللغة العربية وغيرها،..
• واكدوا ان قيم العولمة لا تشكل أي تهديد للهوية الإسلامية، بل العكس صحيح، فمنظومة القيم الإسلامية المتماسكة هي التي تتحدى خصوصا ذلك الجانب المنحرف في العولمة، أما القيم الكونية الجامعة التي تُرافع من أجل كرامة الإنسان والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني وحماية البيئة، فالإسلام أولى بها، لأنه جاء منذ أكثر من أربعة عشر قرنا لترسيخها والذود عنها، لذلك فالمسلمون مدعوون اليوم للتكتل حولها مع غيرهم قصد إعمار الكوكب الأرضي وحمايته من التلوث والاستنزاف، وإذا ما تعارضت هذه القيم مع مقاصد الدين الإسلامي استدعى الأمر إعمال آلية الإعراض القرآني، التي تجنب المسلمين الخوض فيما لا يعنيهم، وتبعدهم عن الوقوع فيما يسيء إلى هويتهم الدينية.

وفى سياق متصل تناول الباحثون موضوع الالحاد والانحلال الأخلاقي في الاعلام الجديد مذكرين أن الإسلام اهتم بالشباب اهتماما جادّا، وأرشدهم إلى سبل الخيرات، ورسّخ فيهم دعائم الإيمان وفضائل الأخلاق, لأنهم قادة الغد، وأمل المستقبل، وبصلاحهم تصلح أحوال العباد والبلاد، وفي واقعنا المعاصر أصبحت المجتمعات العربية والإسلامية عموما وشبابها خصوصا مستهدفة، تحت تأثير إعلام جديد ومفتوح، في ظل أجواء محمومة ومليئة بحملات التشكيك وتشويه الدين عبر مختلف وسائله الحديثة والمتطورة، كشبكات التواصل الاجتماعي؛ والحقيقة أن هناك مؤامرة واسعة النطاق على الأخلاق الإسلامية، تتزعمها المنظومة العالمية للفكر الإلحادي المتمثّل في الشيوعية الملحدة والصهيونية العالمية والعلمانية المتطرّفة، التي تجتهد ليلا ونهارا في نشر الثقافات والأفكار والمبادئ الهدامة، كإشاعة الإلحاد ونشر الانحلال الأخلاقي، وترويج لمظاهر التحلل والفجور على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع.
 

تاريخ النشر: 
18/09/2015 - 03:00
الموافق : 
5/12/1436

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق