العربية   Français  English

مكة المكرمة:

أهاب الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين في رابطة العالم الإسلامي بالمسلمين حكومات وشعوباً لمتابعة معاناة شعب فلسطين وتقديم العون له، وإغاثته وتقديم ما يحتاج إليه من مساعدة تخفف من معاناته التي ازدادت بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.
جاء ذلك في بيان أصدره باسم الملتقى معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، والأمين العام للملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين، فيما يلي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الرسول الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين في رابطة العالم الإسلامي، يتابع ما يجري في أرض فلسطين المباركة ، ويراقب بألم شديد المعاناة القاسية لشعبها ، الذي يكابد من أنواع الظلم والعدوان والحصار الذي تفرضه عليه السلطات الإسرائيلية ، وقد اشتد الخطب في الفترة الأخيرة على هذا الشعب المصابر ، ولاسيما على أهالي قطاع غزة ، وما يعانونه من خراب ودمار وعدوان ، ومنع الإعانات والسلع من دخول القطاع، وتعطل الحياة العامة لأكثر من مليون ونصف مليون مسلم ، مع أن القوانين الدولية والمواثيق الإنسانية تمنع مثل هذه الإجراءات ضد السكان المدنيين بوصفها عقاباً جماعياً ، وبوصفها جرائم ضد الإنسانية حسب ميثاق المحكمة الجنائية الدولية ، ووفق قرارات لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، التي أدانت الحصار بوصفه عقاباً جماعياً يناقض القانون الدولي وطالبت برفعه فوراً.
وحيث إن الشعب الفلسطيني جزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية ، وإن التداعي لآلام المسلمين ومتابعة شؤونهم وعونهم وإغاثتهم واجب على أمة الإسلام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " .
وإن مقتضيات هذه الأخوة الإيمانية تستوجب تحقيق التواصل والتكافل والموالاة بين المسلمين ، ومساعدة ضعفائهم ونصرة المعتدى عليهم، وحريٌ بالمسلمين اليوم إزاء ما يجري في فلسطين أن يلبوا استغاثة إخوانهم وصرخات الحرائر والأطفال والعاجزين والمرضى والشيوخ منهم.
 
فإن الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين ، واستشعاراً منه لمسؤوليته في رفع الظلم عن أهل فلسطين عامة، يؤكد على ما يلي:
1. حث شعب فلسطين على الصبر والثبات امتثالاً لقول الله سبحانه وتعالى : " وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً " ويطالبه بوحدة الصف والاعتصام بالله: " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا".
2. حق الشعب الفلسطيني في رفع الظلم الذي وقع عليه من جبروت الاحتلال الصهيوني وظلمه، وأن يمارس هذا الحق كما هو مصون ومشروع في الرسالات الإلهية والقوانين الدولية.
3. دعوة الحكومات الإسلامية لتقديم الدعم الكامل لفك الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني وتمكين الشعوب العربية والإسلامية من القيام بواجبها في عونه، وتحقيق نصرته بالوسائل والطرق المشروعة والمتاحة.
4. دعوة المؤسسات الخيرية والإغاثية في العالم لتقديم العون للشعب الفلسطيني المحاصر بشكل عاجل.
5. دعوة الحكومات العربية والإسلامية إلى مزيد من الجهود في التمسك بالحقوق العربية الإسلامية في فلسطين والقدس ، مع التأكيد على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وأوطانهم وحقهم في استعادة أملاكهم فيها كاملة.
6. تعريف العالم بمكانة المسجد الأقصى عند المسلمين، فهو أولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال، وهو المكان الذي أسري إليه بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )(الاسراء:1).
7. خطورة تهويد أرض فلسطين وإقامة الدولة اليهودية فيها، وطرد أهلها وحملهم على التنازل عن حقوقهم وحقوق اللاجئين في العودة إلى ديارهم.

وإن الملتقى إذ يدرك أن في هذه الأمة قلوباً تنبض بالإحساس بالمسؤولية تجاه الشعب الفلسطيني الذي لايزال يضحى من أجل كرامته ورفعة أمته، والذي يقف حاجزاً منيعاً قوياً أمام الأطماع الصهيونية التوسعية في المنطقة ، ليهيب بالحكومات والشعوب العربية والإسلامية الوقوف بكل قوة لفك الحصار عن غزة ، وعن شعب فلسطين في جميع أنحاء بلاده.
كما يدعو الفلسطينيين إلى الصمود والثبات والتوحد على كلمة سواء أمام العدوان والحصار الصهيوني الظالم.

والله الهادي إلى سواء السبيل ، وهو الناصر والمعز وهو المنتقم من الظالمين والمعتدين ، والله تعالى حسبنا ونعم الوكيل.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين
تاريخ النشر: 
04/02/2008 - 10:45
الموافق : 
26/1/1429هـ

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق