العربية   Français  English

بسم الله الرحمن الرحيم
 
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. 
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبد الله ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. 
وبعد : فإن لمكارم الأخلاق منـزلة عليا في الإسلام، وقد جاءت فيه توجيهات ربانية ونبوية كثيرة، ولست الآن في مقام الحصر لما ورد في ذلك، فإن هذا الكتاب لم يؤلف لجمع أطراف هذا الموضوع الجليل، وإنما تم رصد مواقف لمجموعة من أعلام المسلمين من الصحابة رضي الله عنهم ومن جاء بعدهم، فرأيت من المناسب أن أصَدِّر أبواب هذا الكتاب بنبذة من التوجيهات النبوية، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدوة المسلمين جميعاً في جميع أمور الدين. 
ومما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في بيان فضل مكارم الأخلاق ومنـزلتها من الدين ما أخرجه الإمامان مالك وأحمد رحمهما الله من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)) [مسند أحمد 2/381، موطأ مالك 2/904، حسن الخلق.]. 
ففي هذا الحديث وأمثاله بيان أهمية الأخلاق الكريمة في الإسلام، فلقد قصَر النبي صلى الله عليه وسلم رسالته على إتمام مكارم الأخلاق، والاهتمامُ بالأخلاق يأتي مباشرة، وذلك بالحث على مكارم الأخلاق كالوفاء والصدق والأمانة، ويأتي بالمقاصد الشرعية، فإن من المقاصد الشرعية في العبادات كالصلاة والزكاة والحج ما يترتب على أدائها من مكارم الأخلاق كالصبر والتواضع والمواساة. 
تاريخ النشر: 
20/01/2007 - 15:00
الموافق : 
1428/1/1


مواقع التواصل الاجتماعي

 

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق