العربية   Français  English

مكة المكرمة :
 
أعربت رابطة العالم الإسلامي عن ألم المسلمين في العالم واستنكارهم لاستمرار حملات العنف والاضطهاد ضد مسلمي الروهنجيا في ميانمار، وأدانت توسع هذه الحملات، حيث شملت المسلمين الذين يعيشون في مناطق أخرى ومنها مدينتا ميكتيلا وأواكان.
جاء ذلك في بيان صدر عن الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي، أوضح أن الرابطة تتابع المآسي التي يعاني منها المسلمون في ميانمار، حيث تم قتل المئات منهم، وإيداع الآلاف في السجون، وتشريد ما يزيد على مائة ألف مسلم أصبحوا بلا مأوى.
 
وأكد البيان أن رابطة العالم الإسلامي التي تمثل الشعوب والأقليات المسلمة في العالم تستنكر أشد الاستنكار النهج السلبي لحكومة ميانمار في وقف حملات الاضطهاد العرقي والديني، مما أدى إلى استمرار المتطرفين في الهجوم على المسلمين العزل وطردهم من أماكنهم وتخريب ممتلكاتهم، وإلى توسع العنف وامتداده.
 
وقال معاليه : إن حماية المسلمين في ميانمار تقع على عاتق حكومتها، فهم مواطنون في هذه الدولة، ويتوجب على الحكومة رفع المظلمة عنهم ووقف حملات الفئات المتطرفة ضدهم، ومعاملتهم مثل غيرهم من مواطني ميانمار.
وأكد البيان استمرار تضامن الشعوب الإسلامية مع مسلمي ميانمار، ودعا المجتمع الدولي ومنظماته، وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة وهيئات حقوق الإنسان إلى القيام بواجبها في حماية مسلمي ميانمار ومنحهم حقوق المواطنة كاملة ومنها حقهم في الجنسية باعتبارهم مواطنين، وإعادة المشردين منهم إلى مدنهم وقراهم وحماية أرواحهم وممتلكاتهم.
 
وأهاب البيان بحكومات الدول الإسلامية وبمنظمة التعاون الإسلامي لمتابعة أوضاع مسلمي ميانمار والسعي لدى حكومتها لوقف حملات الاضطهاد، ودعا الشعوب والمنظمات الإسلامية إلى التعاون مع حكومات الدول الإسلامية في إغاثة المنكوبين من مسلمي ميانمار وتقديم العون لهم، وشكر البيان منظمة التعاون الإسلامي ومعالي أمينها العام الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو على الجهود التي بذلتها وما زالت تبذلها لوقف العنف ضدهم ودعاها إلى مواصلة جهودها الخيرة في هذا الشأن.
تاريخ النشر: 
26/05/2013 - 17:30
الموافق : 
1434/7/16

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق