العربية   Français  English

كتاب يقع في 252 صفحة من القطع المتوسط، وهو من مطبوعات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، صدر عام 1419هـ. ويقع الكتاب في قسمين:

القسم الأول مخصص لاستجلاء جانب ريادي من جوانب شخصية الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وهو جانب العناية بالمنهج في تأسيس المملكة العربية السعودية، وتوطيد دعائمها، مبيناً أن هذا المنهج كان قائماً في فكر الملك عبد العزيز، وكان واضحاً ومتكاملاً.
ولدى شرحه وتفصيله بين المؤلف أنه يرتكز على أصول ثلاثة:توحيد الله وعبادته، وإقامة الشريعة، والوحدة.
وبعد شرح هذه الأصول الثلاثة، صور المؤلف شخصية الملك عبد العزيز في نواحي الفكر السياسي، مبيناً ما تميز به من الأصالة في جانبين مهمين:

الأول: جانب الترفع عن النظريات السياسية غير الصحيحة التي قامت عليها بعض الدول في العصر الحديث، حيث تجعل الدين بعيداً عن الحياة السياسية؛ إما لسوابق تاريخية من الصراع المرير بين رجال الدين ورجال السياسة، كما في النظم العلمانية والليبرالية، وإما لقيام الدولة على أسس إلحادية تتنكر للدين من أساسه، كما في النظم الشيوعية الشمولية.
والثاني :جانب الأخذ والاستمساك، وذلك بصحبة أصول المنهج الثلاثة واستحضارها لدى الممارسة السياسية فكراً وعملاً.

كما تحدث المؤلف عن ينابيع أخرى غذت الفكر السياسي لدى الملك عبد العزيز، فذكر منها ينبوع الشورى، وينبوع المصلحة العامة وينبوع الموقع الجغرافي للدولة التي أرسى دعائمها.
وتمم ذلك باستعراض أهم المشكلات السياسية التي شقي بها الناس في تاريخهم القديم والحديث، كرد المنهج وتحريفه وتبديله وتعطيل أحكامه والوقوف عند حدود التغني بالأمجاد دون الاستفادة منها في الواقع الراهن.

والقسم الثاني من الكتاب اشتمل على مجموعة من الملاحق، منها البيان الختامي لأعمال المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبد العزيز الذي عقد في رحاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في ربيع الأول من عام 1406هـ.
ومنها إعلان صدر عن المؤتمر أيضاً في الإشادة بتاريخ الملك عبد العزيز وما تميز به من نصاعة وريادة فذة.
ومنها إلقاء أضواء تفصيلية على النظام الأساسي للحكم الذي صدر بالأمر الملكي ذي الرقم أ/90، وفي تاريخ 27/8/1412هـ.
وكذلك نظام مجلس الوزراء(أمر ملكي: أ/13، تاريخ3/3/1414هـ)، ونظام مجلس الشورى(أمر ملكي: أ/91، تاريخ27/8/1412هـ)، ونظام المناطق(أمر ملكي: أ/92، تاريخ27/8/1412هـ).
 
تاريخ النشر: 
11/02/2016 - 16:15


مواقع التواصل الاجتماعي

 

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق