العربية   Français  English

خلال المؤتمر الإسلامي العام الرابع الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 23-27/1/1423هـ، تقدمت الأمانة العامة للرابطة بمجموعة من المقترحات الكبرى التي تواجهها الأمة الإسلامية في الوقت الحاضر. وبين يدي هذه المقترحات صورت الأمانة العامة هذه التحديات وفصلتها. ونظراً لدقة هذا الطرح فإن الورقة الحالية ستفيد منه وتعتبره أساساً لتحديد مهمة المنظمات الإسلامية في مواجهة التحديات.
التحديات المعاصرة للأمة الإسلامية :
تعاني الأمة الإسلامية في الوقت الحاضر من تحديات مصيرية تسعى إلى اقتحام عقل الأمة وعقيدتها وثوابتها وسماتها الأساس بطرائق وأساليب عديدة لا تزال تلحق الدمار بمقومات الشخصية الإسلامية وتقودها إلى الخروج من ساحة الاحتكاك الحضاري حتى أوشكت أن تفقد ذاتها وأن تذوب في فلك الآخر.
ولقد جاءت معطيات العقدين الأخيرين من القرن العشرين بالعديد من التغيرات وكان من تداعياتها انكشاف المواجهة بين النظام العالمي الجديد والعالم الإسلامي وربما الإسلام بطريقة سافرة كان من بينها حروب البلقان والشيشان وغيرها وما بات يسمى مؤخراً : الحرب على الإرهاب إضافة إلى ظهور عديد من النظريات التي تفلسف الوضع الجديد وتعطيه مبررات التنامي والاستمرار، ومن بينها نظرية (نهاية التاريخ لفرانسيس فوكوياما) ونظرية (صراع الحضارات لصموئيل هانتجتون) إضافة إلى الممارسات الجائزة في الجانب الاقتصادي عن طريق العولمة. 
لمتابعة النص كاملا اضغط هنا 

 

تاريخ النشر: 
01/11/2013 - 09:30

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق