العربية   Français  English

اجتماع تشاوري تمهيداً لمؤتمر وحدة الأمة الإسلامية الذي ستعقده الرابطة برعاية سمو ولي العهد



تعقد الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة اجتماعاً تشاورياً برئاسة معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ، الأمين العام للرابطة ، وسوف يشارك فيه عدد من مسؤولي المنظمات والخبراء في الشؤون الإسلامية وذلك يومي السبت والأحد 11-12/5/1426هـ للتشاور حول البرامج العملية التي سوف تعرض على علماء الأمة المسلمة في مؤتمر : ( وحدة الأمة الإسلامية ) الذي سوف تعقده رابطة العالم الإسلامي في الفترة من 1-3/7/1426هـ بمناسبة تكوين ملتقى العلماء المسلمين تحت مظلة رابطة العالم الإسلامي ، وذلك تنفيذاً للقرار الذي اتخذه علماء الأمة الإسلامية في المؤتمر الإسلامي العام الرابع الذ1ي عقدته الرابطة في شهر محرم من عام 1423هـ.

وأوضح معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام للرابطة أن الاجتماع التشاوري سيعقد عدداً من الجلسات لمناقشة أوراق عمل تتضمن مشروعات عملية تعين على تحقيق الوحدة بين المسلمين ، موضحاً أن هذا المؤتمر الإسلامي الكبير سوف ينعقد تحت الرعاية الكريمة لسمو ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وبيّن معاليه أن الرابطة اختارت موضوع ( وحدة الأمة الإسلامية ) لهذا المؤتمر الإسلامي الكبير استشعاراً منها لما يعانيه المسلمون من ضغوط وظروف صعبة سببها الفرقة ، واستشعارها كذلك لضرورة استتهاض همم المسلمين علماء ، وحكومات ، وجماعات ، وشعوباً لاستعادة وحدة الأمة وتقوية عرى الإخوة الإيمانية ،حيث تجتمع إمكاناتها الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ويستعيد المسلمون دورهم القيادي والريادي في هذا العالم ، وبيّن معالي د. التركي أن المؤتمر سوف يناقش قضية الوحدة من خلال المحاور التالية : ( وحدة الأمة في القرآن والسنة ) ( نماذج مضيئة للوحدة في التاريخ الإسلامي ) ( دواعي الوحدة ومسؤولية تحقيقها ) ( معوقات الوحدة وسبل علاجها ) ( برامج عملية لتحقيق الوحدة ) .

الجدير بالذكر أن عدداً كبيراً من علماء الأمة سوف يشاركون في اجتماعات ملتقى العلماء ومؤتمر وحدة الأمة الإسلامية بينما سيشارك في الاجتماع التشاوري كل من د. خالد المذكور رئيس لجنة استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية في الكويت ود. عز الدين إبراهيم مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، والأستاذ كامل الشريف الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ، والدكتور محمد عبد الرحيم إبراهيم مدير معهد الخرطوم للغة العربية والدكتور عمار الطالبي من الجزائر ، بالإضافة إلى عدد آخر من مسؤولي العمل والمنظمات الإسلامية.

التاريخ الهجري: 
8/5/1426
التاريخ الميلادي: 
2005-06-15 م

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق