العربية   Français  English

[size= xx-small][size= xx-small]
[/size][/size]

استقبـل معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، في مكة المكرمة يوم الأحد 29/3/1426هـ معالي الدكتور عبد الرحمن الماحي ، رئيس جامعة الملك فيصل في تشاد .

وقد عرض د. الماحي خلال اللقاء تقريراً عن أوضاع الجامعة وكلياتها ، بالإضافة إلى مشروع كلية الطب الذي من المقرر أن يتم تنفيذه بحلول العام الدراسي 2006م وذلك بالتعاون بين الرابطة ووزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية .

كذلك تم خلال اللقاء استعراض ما توصل إليه الاجتماع الخامس لمجلس أمناء الجامعة ، حيث صادق د. التركي على محضر الاجتماع باعتباره رئيساً للمجلس ، ونوه د. الماحي خلال اللقاء بالعطاء الحضاري والثقافي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للجامعات التي أنشأتها في العالم ، ومنها جامعة الملك فيصل في تشاد مشيراً إلى أن الجامعة باتت بعد دعم المملكة ورابطة العالم الإسلامي لها تحتل مكانة مرموقة بين الجامعات في العالم .

وأوضح د. الماحي أن الجامعة تضم حالياً أربع كليات وأربعة مراكز ومعهداً واحداً وهذه الكليات هي : كلية اللغة العربية وكلية الشارقة للتربية وكلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ، وكلية قطر للإدارة والاقتصاد ، والمعهد العالي للعلوم والتقنيات الصحية ، بالإضافة إلى قسم الدراسات العليا ، وهي مركز المدينة المنورة ومركز الدكتور مصطفى محمد عيسى فلاته للوسائل التعليميـة ، ومركز الخدمات الجامعية الاستثماري ، وبين د. الماحي أن الجامعة تمنح الدرجات العلمية التالية الليسانس ، دبلوم الدراسات المعمقة ، الماجستير والدكتوراه.
وتسعـى الجامعة في خططها المستقبلية إن شاء الله لافتتاح الكليات التالية : كلية الشريعة ، وكلية الطب ، وكلية الزراعة ، وكلية البترول ، وبناء مدينة طلابية ومدرج للمناسبات العلمية.

الجدير بالذكر أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يبلغ عددهم 53 عضواً وهم من جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان ، والجمهورية التونسية ، والجمهورية الايترية، وجمهورية بوركينافا فاسو ، وجمهورية تشاد.

أما الإداريون والعمال فيبلغ عددهم 47 فرداً ، وأما عدد طلاب الجامعة حالياً فهو 1257 طالباً وطالبة ، وتضم الجامعة بجانب الطلاب التشاديين طلاباً من دول عربية وافريقية وهي الكاميرون ومالي وبوركينافاسو والسنغال وغامبيا وغينيا واريتريا وجزر القمر والسودان والسعودية وليبيا وأفريقيا الوسطى ويتوقع أن تشهد تسجيل المزيد من الطلاب من دول أخرى كلما ازدادت الإمكانات المادية والكفاءات العلمية.

التاريخ الهجري: 
29/3/1426
التاريخ الميلادي: 
2005-05-08 م

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق