تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
وزراء الثقافة العرب يختارون بنغازي عاصمة للثقافة العربية عام 2024
طرابلس - يونا

وافق وزراء الثقافة العرب على ترشيح مدينة بنغازي عاصمة للثقافة العربية عام 2024، بناء على طلب من ليبيا.
وقال رئيس الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الليبية حسن أونيس إن الهيئة ستتخذ الإجراءات اللازمة على الصعيدين المحلي والعربي استعدادا لهذا الحدث الثقافي الكبير، مضيفا أن التوصيات التي خرجت عن اجتماع وزراء الثقافة العرب ستحظى باهتمام خاص لدى الهيئة.
وأوضح أونيس، في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء الليبية "وال"، أن الملف الذي تقدمت به الهيئة كان شاملاً لجميع قطاعات الثقافة الليبية مثل الشعر والفن التشكيلي، والآثار، والفرق الفنية الشعبية، والمالوف.
واستضافت القاهرة اجتماع الوزراء العرب خلال يومي 14 و15 أكتوبر الجاري، ودعت التوصيات الختامية للاجتماع إلى بذل الجهود لتنفيذ إصلاح ثقافي شامل يمكن من خلاله تشخيص واقع الإنتاج والممارسات الثقافية.
ودعت التوصيات الدول العربية إلى تعزيز مكانة المعرفة وما يرتبط بها من صناعات إبداعية خلاقة بما يجعلها قادرة على المشاركة في منظمة الإنتاج المعرفي العالمي مع المحافظة على خصوصيات كيانها الثقافي والحضاري.
وتضمنت التوصيات أن تجعل الدول العربية أحد أهدافها الإستراتيجية لمشروعها الثقافي تصحيح الأفكار النمطية السلبية إزاء الثقافة العربية وتعزيز ثقافة التواصل والحوار والتعاون من كل المنابر الفاعلة.
وشددت التوصيات على أنه لا يمكن تحصين الذات الحضارية العربية ضد الاختراقات الغربية المهيمنة دونما قدرة حقيقية على إنتاج هذه المضامين وتخليصها من هيمنة العولمة الثقافية.