تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
ملتقى الجامعات السودانية والأمريكية تطوير لعلاقات البلدين
الخرطوم - سونا

أكد مدير الشؤون العامة بالسفارة الامريكية بالخرطوم كيث هيوز أن ملتقى الجامعات الامريكية السودانية المنعقد بالخرطوم سيسهم في تحسين العلاقات السودانية الامريكية، لافتا إلى ان حجم التبادل العلمي بين البلدين في ازدياد، مبينا أن الملتقى ناقش زيادة التبادل العلمي بين الجانبين خاصة في مجال البحوث العلمية.

ووصف هويز  الزيارات العلمية التي انتظمت البلدين في الآونة الأخيرة بأنها أسهمت في تعميق العلاقات بين البلدين، لافتا إلى ان نهاية الزيارة ستشهد توقيع محضر الشراكة في مجالات التعليم والبحث العلمي .
من جانبها قالت الأستاذة إيمان أحمد محمد خير بجامعة كارولينا الشمالية في مدينة شبل هيل إن الملتقى يأتي في إطار التعاون والتبادل في المجال الثقافي والأساتذة والطلاب، مشيرة إلى انه سيسهم في فتح مجالات واسعة في التبادل العلمي والبحث بين البلدين . 
 وقال بروفيسور ازهري عمر عبد الباقي  نائب رئيس لجنة التنسيق إن المؤتمر ناقش العديد من الأوراق والتي من أهمها  مقدمة عن التعليم العالي في السودان والولايات المتحدة الأمريكية بجانب وورقة عن بناء الشراكات في البحث العلمي.

وأشار إلى أن جلسات المؤتمر استعرضت التجارب الناجحة للجامعات بين الجانبين، ولفت ازهري إلى أن الجلسات الأربع الاخرى الموازية للمؤتمر تناولت مفهوم الشراكات وكيفية تعضديها فضلا عن تأطير البحوث في المجال الزراعي والأمن الغذائي بالإضافة إلى التعاون الصحي والطبي، مشيرا إلى تخصيص جلسة خاصة لمناقشة قضايا حصاد المياه والطاقة والصناعات التحويلية وتقانات المعلومات والحاسوب.

واضاف أن التعاون يشمل الدراسات الإنسانية والاجتماعية والآثار، فيما تم تخصيص جلسة خاصة للتواصل مع الشباب وفرص التبادل الاكاديمي بجانب زيارات الوفد للجامعات والمعاهد العليا إضافة لزيارة لجامعة شندي والبجراوية.