تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
الكويت: الإنجاز الكلي في مشروع الوقود البيئي بلغ 96.9 بالمئة
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية، امس أن نسبة الإنجاز الكلي في مشروع الوقود البيئي بلغت 96.9 بالمئة في نهاية أكتوبر الماضي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد المطيري، إن المشروع يعتبر من أضخم المشاريع على مستوى العالم بميزانية تقدر بـ15.2 مليار دولار، مبينا أن المشروع يتكون من جزأين مهمين.

وأوضح المطيري أن الجزء الأول من المشروع يتمثل في تحديث وتطوير الوحدات القائمة بمصفاة الأحمدي وميناء عبد الله ومرافق مصفاة الشعبية. أما الجزء الثاني من المشروع فيختص ببناء وحدات جديدة.

وأفاد بأنه يجري حالياً بناء عدد 22 وحدة جديدة في مصفاة ميناء عبد الله ومن أهمها بناء وحدة تقطير النفط الخام الجديدة بطاقة تقدر بـ264 ألف برميل يوميا.

وأشار المطيري إلى أن عدد المشاريع الجاري إعدادها في مصفاة الأحمدي يبلغ 17 وحدة ومن أهمها وحدة إنتاج الفحم الجديدة بطاقه تقدر بـ37 ألف برميل يوميا.

وذكر أن ما تم صرفه من إجمالي المشروع بلغ 3.886 مليار دينار (12.8 مليار دولار) منها 890 مليون دينار (3 مليارات دولار) صرفت بالكويت، حيث تم بناء أكبر وحدة عمل مركزية للمشروع بالشرق الأوسط الأمر الذي يبين حجم هذا المشروع.

وأوضح المطيري فيما يتعلق بالقروض الخارجية أنه تم التوقيع على اتفاقيات التمويل مع وكالات ائتمان الصادرات من عدة دول آسيوية وأوروبية بقيمة تعادل 6.245 مليار دولار.

وقال إنه تم سحب 5.545 مليار دولار من هذا القرض حتى الآن، والمُتبقي 700 مليون دولار سوف يتم سحبها في القريب العاجل.