تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
​تدشين خط جوي مباشر بين مصر وأذربيجان
باكو - يونا

دشنت مصر وأذربيجان، اليوم، خطا جويا مباشراً بين مدينة شرم الشيخ المصرية والعاصمة الأذربيجانية باكو لدعم العلاقات بين البلدين وزيادة التبادل التجاري وتنمية العلاقات الاقتصادية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم عن السفير المصري لدى أذربيجان السفير عادل إبراهيم قوله: إن خط الطيران الجديد سوف يقطع المسافة بين البلدين والتي تقدر بـ 2039 كيلومترا في فترة زمنية لا تتجاوز ساعتين و55 دقيقة. معربا عن أمله في أن يحقق الغرض منه فيما يتعلق بإنعاش السياحة والاقتصاد وارتفاع معدلات التبادل التجاري بين البلدين، كما هو الحال على المستوى الثقافي.
وأوضح السفير المصري، أن الرحلة سوف تكون أسبوعية كل خميس وأن هذه الرحلة تقل على متنها 137 راكبا، وأنه سيتم زيادة عدد الرحلات فيما بعد بإذن الله، منوها بأن السفارة كانت في استقبال المسافرين اليوم من باكو إلى شرم الشيخ. 

مشيراً إلى اتفاق التآخي بين محافظة جنوب سيناء المصرية ومحافظة قبله الأذربيجانية.
وأضاف إبراهيم: إن الجهود المصرية تكللت بالنجاح في تسيير رحلات سياحية منتظمة من باكو إلي مدينة شرم الشيخ اعتباراً من اليوم باستخدام طائرات الشركة الوطنية الأذربيجانية "AZAL"، بعد أن تم التغلب على معوقات تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين علي مدي السنوات الماضية. 

مؤكدا أن المجال مفتوح أمام البلدين لزيادة حجم الاستثمارات في العديد من المجالات، كما تأمل كل من القاهرة وباكو في أن يكون مستوى العلاقات السياسية والتاريخية ملهما لهم في إنجاز ملف التبادل التجاري.
وأشار إبراهيم إلى أن العلاقات بين مصر وأذربيجان تاريخية. منوها بأن مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان في 26 ديسمبر 1991، وأن السفارة المصرية بدأت نشاطها في باكو في أبريل 1993، وكان لها دور مؤثر في تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ التعاون المشترك بين البلدين طيلة الخمسة والعشرين عاماً الماضية.