تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي يعتمد مجموعة من القرارات الهادفة إلى النهوض بدور الجامعات في التنمية المستدامة الشاملة
الرباط - واس

اختتم المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي مساء أمس أعمال دورته الثانية والعشرين في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو بالرباط، باعتماد عدد من القرارات ذات الصلة بتطوير عمل الاتحاد، والنهوض بالتعليم الجامعي في العالم الإسلامي، وتطوير الشراكة والتعاون بين الجامعات لدعم النهضة العلمية، وتعزيز التطور الأكاديمي في العالم الإسلامي.
وفي هذا الإطار صادق المجلس عل مشروع خطة العمل والموازنة للأعوام 2019-2021، واعتمد تقرير المدير العام للايسيسكو، الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري عن نشاطات الأمانة العامة للاتحاد بين الدورتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين.
ودعا الأمين العام إلى مواصلة جهوده من أجل توسيع مجالات التعاون والشراكة مع الجامعات الأعضاء، والاتحادات الموازية، والمنظمات الإسلامية والدولية المتخصصة، ومؤسسات البحث العلمي، في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
واعتمد المجلس تقريرا حول مشروع الجامعة الافتراضية الإسلامية، مشيدا بالجهود التي تقوم بها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالرياض من أجل تنفيذ إجراءات إنشاء الجامعة الافتراضية الإسلامية.
كما اعتمد المجلس التقرير حول تطبيق آلية قياس أداء جامعات العالم الإسلامي، والتقرير حول برنامج تفاهم لتبادل الطلبة والباحثين والأساتذة ، ودعا الجامعات الأعضاء في دول الخليج إلى الانخراط في هذا البرنامج.
كما اعتمد المجلس التقرير حول مركز أخلاقيات التعليم العالي والبحث العلمي، موجهاً شكره لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على احتضانها للمركز، وتوفيرها للظروف المناسبة لعمله، وتعاونها مع الأمانة العامة للاتحاد من أجل تحقيق أهداف المركز.
واعتمد المجلس مجموعة من التوصيات الأخرى التي كانت مدرجة في جدول أعماله، وأوصى برفع التقارير والوثائق التي صادق عليها إلى الدورة الثامنة للمؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي المقرر عقدها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال شهر فبراير 2019 لاعتمادها.